mercredi 5 octobre 2011

الناظور: الشرطة تعتقل "مصورة" بحمام شعبي


محمد درغال

إعتقل رجال الشرطة القضائية بالناظور، إمرأة حاولت تصوير نساء عاريات بحمام شعبي وسط مدينة الناظور، بكاميرا هاتف نقال متطور ويستطيع التحميل مباشرة عبر الأنترنت.

وحسب مصادر أمنية بنفس المدينة، فإن زوجة أحد المسؤولين المنتخبين، إستطاعت رؤية "المصورة" التي كانت تصور شريط فيديو لها وهي تستحم عارية بالحمام الشعبي، قبل أن تراوغها وتستولي على هاتفها النقال وتستدعي زوجها والشرطة.

هذا وكشفت نفس المصادر عن معلومات تفيد بأن المتهمة كانت تحوز أشرطة فيديو خليعة خطيرة جدا تم تصويرها بحمامات شعبية بالناظور وكانت بصدد بثها على الأنترنت والحصول على مبالغ مالية من خلالها، فيما لم ترد أي معلومات حول إمكانية تورطها في تنظيم أو عصابة متخصصة في الموضوع

http://hibapress.com

السلطات تقرر تعويض المواطنين الذين لحقهم ضررا في أحداث الداخلة


علم من مصادر مطلعة ومتطابقة محلية بالدّاخلة، بأن السلطات المحلية قد شرعت، فور عودة الهدوء لشوارع المدينة عقب "الشغب" الذي عرفته الأسبوع الماضي، في إحصاء خسائر المواطنين التي تضرّرت جرّاء ذات الأعمال وبشكل تطلب تدخل القوات العمومية لإعادة استتباب الأمن.

وأردف في ذات السياق بأن تعويضات سيتمّ صرفها بدأ من الأسبوع المقبل، وستستفيد منها حتّى أسر الضحايا الذين فارقوا الحياة بسبب "شغب الداخلة، حيث يرتقب أن يتمّ تعويض جميع الخسائر بغض النظر عن كِبر أو ضآلة حجمها وكذا الجهة المتسببة في إتلافها.

الجمعوي رضا الطاوجني نقل ذات الخبر على صفحته بالفايسبوك مرفوقا بتعليق يتساءل ضمنه ذات الناشط الجمعوي والإعلامي عن مدى إمكانية تبنّي الدولة لذات المقاربة في تعاطيها مع أحداث مماثلة إن عرفتها أيّ مدينة مغربية شمال العيون.. حيث أورد الطّاوجني: "أنا فخور بإدارة بلدي، لكن.. هل كان مسؤولوها سيفعلون نفس التعامل، وبذات السرعة، لو كانت الأحداث المرصودة قد طالت أكادير أو فاس أو النّاظور، أو أي مدينة شمال العيون إلى حدود طنجة؟

http://hibapress.com

محكمة ميلانو ترفض تأجيل محاكمة برلسكوني في قضية المغربية كريمة المحروج





رفض قضاة محكمة ميلانو اليوم الإثنين الطلب المقدم من محامي رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني بتأجيل النظر في القضية المعروفة باسم "روبي جيت" لحين فصل محكمة النقض بجهة اختصاص نظرها.
وعقد اليوم بقصر العدل، مقر محكمة ميلانو، جلسة استماع جديدة، والتي يحاكم فيها برلسكوني على خلفية علاقته بفتاة مغربية.
وتتهم جهات التحقيق برلسكوني بممارسة "دعارة القصر وسوء استخدام السلطة" كونه أقام علاقة مع المغربية كريمة المحروج المسماة فنيا (روبي) عندما كانت تحضر حفلات بقصره وهي مازالت قاصر، وكذلك تدخله لدى الشرطة للافراج عنها عندما كانت موقوفة بتهمة السرقة.
وقال القضاة ـ بعد مداولات لخمس ساعات ـ إن القانون لا يلزم تأجيل النظر في الدعوى لحين الفصل في جهة الاختصاص ومن ثم فإن المحمة لا يمكنها التأجيل .. واصفة طلب المحامين بأنه "غير ذي صلة ولا أساس له بشكل واضح

http://hibapress.com

بطلة جزائرية تضحي بأولمبياد لندن بعد رفضها مواجهة لاعبة إسرائيلية



رفضت "مريم بن موسى" بطلة الجودو الجزائرية مواجهة اللاعبة الإسرائيلية "شاهار ليفي" في وزن 52 كجم ضمن بطولة العالم للجودو المقامة حاليا في العاصمة الإيطالية روما، والمؤهلة لأولمبياد لندن 2012.

وقررت "مريم" التضحية بالتأهل للأولمبياد، بعد أن أوقعتها القرعة في مواجهة اللاعبة الإسرائيلية، رفضا منها للممارسات الوحشية التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني.

الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يرفض فيها لاعب عربي منازلة إسرائيلي حيث فعلها من قبل لاعبون من الجزائر ومصر والمغرب وسوريا، وكان آخرهم "زكريا شنوف" لاعب المنتخب الجزائري للتايكوندو عندما رفض مواجهة الإسرائيلي "آدم ساجير" ضمن بطولة العالم للتايكوندو التي أقيمت مؤخرا بكوريا الجنوبية

http://hibapress.com

المسلسلات التركية المدبلجة تغرق شبابنا في مستنقعات الرذيلة


مرت سنوات حتى نسي العالم العربي المسلسلات المكسيكية المدبلجة للعربية، ثم ما لبثت أن ظهرت لنا صرعة المسلسلات التركية المدبلجة لتدس السم في العسل، وتناقش قضايا الحب وقيم الأسرة والمجتمع ومشكلات البطالة والفقر والطمع كما في (سنوات الضياع)، فقد انتشرت في الآونة الأخيرة بعض المسلسلات المدبلجة وبالذات المسمى (نور) الذي سلب عقول كثير من الشباب، ويأتي هذا المسلسل ليقتل ما تبقى من الأخلاق والقيم الإسلامية!!
والأدهى من ذلك أن بعض القنوات تعيد عرضه من الساعة الواحدة بعد منتصف الليل إلى الساعة الخامسة بعد الفجر!!
قد لا يعجب المرء عندما يرى مسلسلا أو فيلما أجنبيا يبث قيم الفساد والانحلال لعلم المشاهد وإدراكه أن ذلك يمثل قيما غريبة عن مجتمعاتنا، أما أن نرى القنوات الفضائية تتسابق للظفر بالمسلسلات المدبلجة إلى العربية لبثها بعد أن أصبحت تستقطب عددا كبيرا من المشاهدين؛ فهذا أمر مختلف ويشكل مؤشرا خطيرا على توجهات المجتمعات العربية والإسلامية ونجاح رسالة تلك الأفلام في التسلل إلى كل بيت؛ ولم تتحرك الأقلام والمنابر للتحذير منها قبل مرور أكثر من 100 حلقة!!

وتتلخص الحبكة القصصية لأحدها حول قصة اجتماعية محورها زوجان يصارعان المشكلات اليومية العاطفية بنمط غربي بعيد عن مجتمعاتنا العربية، ولا يمت لها سوى بأسماء أبطاله.
ويتلهف المشاهد العربي اليوم لمتابعة الحلقة الأخيرة من المسلسل ليتنفس الشباب والمسنون والنساء والمراهقات العربيات الصعداء ويرجع الكثير من الكتاب والنقاد المتابعة الجماهيرية الكبيرة للمسلسل للفقر العاطفي الذي يعانيه المجتمع العربي عموما نظرا لتزاحم الاهتمامات والقضايا. ولم يتردد العديد من الأزواج والزوجات في تمني أن تتنقل حالة الرومانسية المفرطة في المسلسل إلى منازلهم من خلال تقمص الأدوار التمثيلية البعيدة عن الواقع.

عناوين مثيرة مخجلة
كثيرة هي القصص التي تطالعنا بها الصحف ووسائل الإعلام حول تأثير تلك المسلسلات على الشارع العربي والإسلامي... ومنذ بدء عرض المسلسل تتناقل وسائل الإعلام العربية حوادث الطلاق والخلافات الزوجية التي وقعت في غير دولة عربية بسبب غيرة الأزواج من بطل المسلسل.. وحقا إنها مخجلة ومنها ما يلي:
-طلاق امرأة أردنية بسبب بطل في المسلسل التركي.
-خليجية تطلب من عريسها تغيير اسمه إلى «مهند».
- زوجة تقول لزوجها... يا ليتني أنعم بليلة واحدة في سرير البطل..!!! تربط لسان الزوج ولم ينطق إلا بالطلاق.
- استعدادات واسعة في العاصمة الأردنية لاستضافة بطلي المسلسل التركي.
- مواطن أردني يقدم على طلاق زوجته لوضعها صورة البطل على هاتفها الموبايل؛ فدبت الغيرة في قلبه!!
- «نور» و«مهند».. حديث الناس في العراق!!
- إدارة الأحوال المدنية بمنطقة الرياض تسجل في الشهور الأخيرة ما يقارب حوالي 700 طفله باسم لميس.
- أردنى يوسع زوجته ضرباً بسبب بطل المسلسل التركي.

مظاهر خادعة
ولا يخفي العديد منهم أن الشكل والمظهر والحياة المرفهة لأبطال المسلسل هي السبب الأساس وراء متابعته الحثيثة ولاسيما بعد أن اعتمدت العديد من الفتيات بطل المسلسل فارس أحلام تركي.

حقيقة بطل المسلسل
وقد نشرت صحيفة «الشروق اليومي» الجزائرية تحت عنوان: «مهند الذي سحر قلوب المراهقات.. كان أحد نجوم مجلة إباحية فرنسية تدعو للمثلية الجنسية... وهو لا يحب النساء»!
وقالت الصحيفة إنه «البطل يعد من أكبر نجوم المجلات الإباحية التي تروج للمثلية الجنسية، حيث تصدر أكبر هذه المجلات في باريس وأوربا».
كما أن فشله في تركيا يعود لتاريخه المرتبط بالإباحية ودعمه للشذوذ.. حيث يصنف المسلسل في تركيا على أنه من مسلسلات الدرجة الثالثة.. فمن يقف وراء تلك الدعاية الضخمة لـلمسلسل في وسائل الإعلام العربية؟!
وعلى الرغم من ذلك كله إلا أن بعض القنوات والصحف العربية تمادت في تقديم الممثل التركي الذي يقوم بدور البطل في المسلسل على أنه أحدث أزمة في كل بيت عربي, بل صورت تلك الوسائل الإعلامية العربيات على أنهن «ساذجات ومنحلات وواقعات في حبه».

ودخل على خط الدعاية عدد من كتاب الصحف،إنها حملات منظمة ومدروسة ويمكن أن تمتد لسنين حتى تغزونا العلمانية ومبادئها الهدامة في عقر ديارنا.

مفاهيم خطيرة
ولعل من أخطر المفاهيم التي تبثها مثل تلك المسلسلات ما يلي:
- تشجيع العلاقات المحرمة القائمة على الصداقات والزنا واختلاط الأنساب وقبول ذلك في الأسرة الواحدة!
-ممارسة الإجهاض الذي تحرمه كل شرائع الدنيا وكل اتجاهاتها الدينية والعلمانية في تلك المسلسلات على أنه حل لمشكلة الزنا والعلاقات غير المشروعة بل لا نجد فيها ما يحرم ذلك من طب أو قانون أو عقيدة!
- نشر ثقافة العري والأزياء الغربية الفاضحة وتعاطي الخمور والمسكرات.
- عرض مشاهد القبلات واللقاءات الحميمية الجنسية دون حياء.
- تشجيع النساء للتمرد على أزواجهن وجعل القوامة في أيديهن.
- يقوم على دبلجة تلك المسلسلات الهدامة كادر إعلامي وفني عربي «سوري» مسخر من حيث يعلم أو لا يعلم لنشر ثقافة العلمانية المضللة.
غزو ثقافي
إنه الغزو الثقافي والفكري الذي أصبح يعشش في أذهان شبابنا وهم يتشربون قيم المجتمعات الغربية دونما رقيب أو حسيب بل أحيانا بمباركة أولياء أمورهم وذويهم.
إننا لا نخشى من علماني أو ملحد يأتي لينشر فكره مباشرة؛ لأنه سيسقط وينفضح أمره من أول مواجهة أما تلك الأفكار التي تغلف في قالب الدراما والتشويق والإثارة فإنها بمثابة السم في العسل، وهي الأخطر لأن فيها برمجة عصبية لتلك الأفكار الدخيلة التي بدأت تتسلل إلى مجتمعاتنا تدريجيا وتأخذ مكانها في قلوب الشباب!

مئات الحلقات
إذا كان أطفالنا وإخواننا وأخواتنا وأمهاتنا يشاهدون هذه المسلسلات يومياً وبمتابعة دورية ومنتظمة حتى وصلت الآن إلى أكثر من 125 حلقة وكأنهم يدعمونها ويساعدون من يبث هذه السموم على تلقيها!!! فماذا سيحدث لو استمر عرض مثل هذه المسلسلات لسنوات مقبلة؟ وماذا لو أصبح أبناؤنا وبناتنا بمقدورهم فعل كل ما تبرمجوا عليه من هذه المسلسلات؟ وكيف سيكون الحال حينئذ؟!
- كيف نسمح لأبنائنا بأن يتشربوا ثقافة أهل الباطل والمفسدين الذين يصورون على أنهم القدوة وأنهم من المجتمعات الراقية والعائلات المرموقة حتى يصبحوا نسخة عن مجتمعاتهم الفاسدة المنحلة؟!
- حث الشباب على مصاحبة الفتيات ومعاشرتهن دون رادع من دين أو حياء وكذا الفتيات المتزوجات أن يخرجن مع غير أزواجهن دون حسيب أو رقيب!!
- وماذا تقول أنت أيها الأب وأنت أيتها الأم إذا علمت من أحداث المسلسل ما يلي:
- أن الأم التي أنجبت بطلة المسلسل قد أنجبتها سفاحا؟ وأن البطله كذلك حملت سفاحا من حبيبها؟
- وياتي شخص آخر يريد أن يتزوجها وهو يعلم أنها زانية وفي أحشائها حمل سفاح؟
- إنه باختصار تبسيط للعلاقات المحرمه بطريقة مضللة، حيث يجعلون من الزاني والزانية، أبطالا يتعاطف الناس مع قصتهم ويصورونهم على أنهم قدوات ومثل عليا للشباب، ويجيز لهم فعل أي شيء من المحرمات باسم الحب!!
- ويكفي الذنوب التي ستلحق بمتابع هذه المسلسلات.. يكفي أن يكون الأخ والأخت يتابعان معا هذا المسلسل بلقطاته المثيرة.. حتى أصبحنا نخاف على الفتاة من أخيها.. ولا حول ولا قوة الا بالله.

فتوى حاسمة
من جانبه وصف مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مسلسل نور التركي الذي تبثه قناة «إم بي سي» بأنه مسلسل: «منحط منحل وأي محطة تبثه «تكون قد» أعلنت الحرب على الله ورسوله».
 وقال آل الشيخ في فتواه التي نشرت ردا على سؤال حول حكم المسلسل التركي: «هذا المسلسل قرأنا عنه في اللجنة قراءة تفصيلية، وبحسب ما قرأنا وسمعنا فإنه «مسلسل» إجرامي خبيث ضال ضار مؤذ مفسد».
وأضاف: «لا يجوز النظر إليه ولا مشاهدته فهو فيه من الشر والبلاء وهدم الأخلاق ومحاربة الفضائل».
 وأكد آل الشيخ أن المسلسل: «يدعو إلى الرذيلة ويحبذها وينصرها ويؤيدها وينشر أسبابها».
ووجه آل الشيخ دعوته للشباب بألا يستجيبوا للدعوات التي تهدف إلى إفساد قيمهم وأخلاقهم وإبعادهم عن المنهج المستقيم، قائلا: إن عليهم تقوى الله وشكر الله على نعمه، والالتزام بالطريق المستقيم.
وفي حديث سابق قال الشيخ الدكتور عبدالمحسن العبيكان المستشار القضائي الخاص ومستشار وزير العدل وعضو مجلس الشورى: لايختلف اثنان على أن هذه المسلسلات المدبلجة تعد خطراً على قيم المجتمع الإسلامي وأخلاقياته، وهي من المحرمات، بل ومن الواجب تحصين المجتمع منها، وهنا يأتي دور وسائل الإعلام بأداء رسالتها السامية في عرض الأمور النافعة المفيدة. ولكن للأسف فإن وسائل الإعلام لا تلتزم بهذه الرسالة وهمها الأكبر الربح المادي.
وأضاف:على العلماء دور ومسؤولية في توعية المجتمع بخطورة هذه المسلسلات، وعلى الأسرة مراقبة أبنائها وما يشاهدونه من أعمال وتوجيههم نحو الأفضل، وتحذيرهم من الأعمال التي تنعكس سلباً على أخلاقهم وقيم دينهم.

مضيعة للأوقات
- ومن أعظم مخاطر تلك المسلسلات فضلاً عن مخاطرها التي تهدد الأسرة المسلمة وقيمها وأخلاقها أنها ملهاة عن ذكر الله، وفيها ضياع للأوقات والأعمار التي سنحاسب عليها يوم القيامة.
وقد سئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان -عضو هيئة كبار العلماء- حفظه الله:
> ما حكم مشاهدة المسلسلات التي تذاع بالتلفزيون‏؟‏
< فأجاب: على المسلم أن يحفظ وقته فيما يفيده وينفعه في دنياه وآخرته؛ لأنه مسؤول عن هذا الوقت الذي يقضيه؛ بماذا استغله‏؟‏
قال تعالى‏:‏ {‏أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ‏}‏ «فاطر‏:‏ آية 37‏».‏
وفي الحديث‏:‏ أن المرء يسأل عن عمره فيما أفناه‏.‏‏.‏‏.‏
ومشاهدة المسلسلات ضياع للوقت؛ فلا ينبغي للمسلم الانشغال بها، وإذا كانت المسلسلات تشتمل على منكرات؛ فمشاهدتها حرام، وذلك مثل النساء السافرات والمتبرجات، ومثل الموسيقى والأغاني، ومثل المسلسلات التي تحمل أفكارًا فاسدة تخل بالدين والأخلاق، ومثل المسلسلات التي تشتمل على مشاهد ماجنة تفسد الأخلاق؛ فهذه الأنواع من المسلسلات لا تجوز مشاهدتها.

رأي التربويين
وإزاء تلك المخاطر المحققة فإن الدعاة والمتخصصين في الإصلاح الأسري يحذرون من آثارها السلبية على الأسرة والمجتمع نظرا لما تتسبب فيه من تفاقم حدة ونسبة الخلافات الزوجية وزيادة حالات الطلاق في مجتمعاتنا، وتأجيج حدة الغيرة بين الزوجين، والبحث المحموم لدى فئة من الأزواج عن نموذج ومواصفات الطرف الآخر وفقا للمقاييس الجسدية والمادية والشكلية البحتة التي تعرضها تلك النوعية من المسلسلات.
ويرى الدكتور أكرم عثمان، (أستاذ علم النفس)،  أن الإقبال على النوعية الجديدة من المسلسلات المدبلجة  يعكس ضعف الوازع الديني والخواء الفكري وغياب الرقابة الأسرية؛ محذراً من مخاطر الانجراف وراء قيم التغريب والتقليد الأعمى للفكر الغربي.

< من جانبه يقول التربوي محمد غنيم : إن البرامج والمسلسلات التي تحمل شحنات من صور ومشاهد الحياة الغربية تنعكس بضرر بالغ على الأبناء في ظل انعدام قدرة ولي الأمر على الرقابة بعد ثورة وسائل الاتصال والإعلام والإنترنت والفضائيات التي حولت العالم إلى قرية صغيرة لم يعد بالإمكان كما كان في سنوات خلت فرض رقابة محكمة على ما يشاهد ويعرض لأبنائنا.

دعوات إصلاحية
< دعوة نوجهها إلى أولياء الأمور أن يتقوا الله في أبنائهم وزوجاتهم بمنعهم من متابعة تلك الحلقات الخطيرة على قيمنا وديننا وأخلاقنا وعاداتنا وتقاليدنا.
< وعلى ولاة الأمر والدعاة والمشايخ أن يفضحوا تلك الأفكار والأهداف وأن يحذروا منها لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه؛ وذلك أضعف الإيمان».
< إنه نداء وتذكرة لكل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد أن يتذكر قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} (النور:19)، وقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ} (البروج:10).

http://hibapress.com

صفوف أسود الأطلس تكتمل لمواجهة تنزانيا





الإصابة تبعد عميد المنتخب الزائر عن مباراة الأحد المقبل
اكتملت صفوف أسود الأطلس، صباح أمس الثلاثاء، بالتحاق كل من مبارك بوصوفة، لاعب إنجي الروسي، ومنير الحمداوي، لاعب أجاكس الهولندي، وكريم الأحمدي، لاعب فيينورد الهولندي



وأسامة السعيدي، نجم هيرنيفاين الهولندي، ومروان الشماخ، مهاجم أرسنال الإنجليزي، وعادل تاعرابت، لاعب كوينز بارك رانجرز الإنجليزي، وبدر القادوري، مدافع سلتيك غلاسكو الإسكتلندي. بينما ينتظر أن يكون المهدي بنعطية، نجم فريق أودينيزي الإيطالي، آخر الملتحقين، مساء أمس الثلاثاء.

وواصل لاعبو المنتخب المغربي استعداداتهم لمباراة تنزانيا، المقررة يوم الأحد المقبل، بخوض حصتين تدريبيتين في اليوم، وجرت أولى الحصص، مساء أول أمس الاثنين، وخصصت لإزالة العياء، بإشراف المعد البدني، ديديي فورجيا.

من جهة أخرى، تلقى المنتخب التنزاني ضربة موجعة، بعدما تأكد غياب العميد شادراك نزيجغوا، بسبب إصابة تعرض لها خلال حصة تدريبية.

وينتظر وصول بعثة المنتخب التنزاني إلى مدينة مراكش، غدا الخميس، وحسب برنامج المدرب الدانمركي جان بولسن، الذي يقود الضيوف، سيستفيد المنتخب التنزاني من حصص تدريبية بالملعب الملحق لملعب مراكش الجديد، قبل برمجة حصة واحدة على أرضية الملعب الرئيسي، الذي سيحتضن المباراة، مساء يوم السبت، وفقا لقانون الفيفا.

وكان بولسن توعد أسود الأطلس، وقال إن عناصره قادرة على إلحاق الهزيمة بهم في قلب ميدانهم، مضيفا، في تصريحات لوسائل إعلام تنزانية، أنه سيخوض مباراة مراكش من أجل انتزاع النقاط الثلاث، وبالتالي ضرب عصفورين بحجر واحد، أولا الثأر من هزيمة الذهاب بدار السلام (0-1)، وثانيا التأهل إلى النهائيات القارية.

وأضاف بولسن بنبرة واثقة، أنه المهمة التي تنتظره بمراكش، رغم صعوبتها، إلا أنها ليست مستحيلة، معتبرا أنه على لاعبي منتخبه الإيمان بقدراتهم وبحظوظهم في تحقيق الفوز، وآملا في أن ينجح منتخب إفريقيا الوسطى في الفوز على مضيفه الجزائري

http://hibapress.com

إلقاء القبض على مشتبه به كان يخطط لاغتيال شخصيات عمومية ومسؤولين أمنيين واستهداف منشآت حساسة


اعتقلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شخص بالدار البيضاء مشتبه به كان بصدد التخطيط لاغتيال شخصيات عمومية ومسؤولين أمنيين واستهداف منشآت مهمة.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي في بيان لها أن مصالح الشرطة القضائية ألقت القبض على المشتبه فيه في إطار الجهود التي تبذلها المصالح الأمنية في مجال مكافحة الارهاب وبناء على معلومات للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني التي تنذر بالتحضير لعمل إرهابي وشيك الوقوع.

وأضاف البيان أن المشتبه به الذي عثر بمنزله بمدينة الدار البيضاء على مواد تستعمل في صنع المتفجرات ناشط عبر المواقع ذات الصلة بتنظيم القاعدة وكان قد أعلن ولاءه لأمير ما يسمى بدولة العراق الإسلامية.

وأفاد أن المشتبه فيه كان بصدد التخطيط لاغتيال شخصيات عمومية ومسؤولين أمنيين واستهداف منشآت مهمة بواسطة عبوات ناسفة .

وأوضح البيان أن المشتبه به كان على اتصال دائم بقياديين فيما يسمى "تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي" حيث كان يحثهم على استهداف بعض المصالح الحيوية بالمغرب.

وسيتم تقديم المشتبه فيه إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة بالمغرب

http://hibapress.com


كيف تحالفت مافيا الكوكايين بالمغرب وتنظيم القاعدة





إرهابيو القاعدة متورطون حتى أخمص القدمين في تجارة الكوكايين الدولية. هذا ما كشفت عنه التحقيقات مع 41 شخصا أفراد شبكة متخصصة في الاتجار الدولي في المخدرات (الكوكايين والشيرا) والذين عرض ملفهم أمام محكمة الجنايات بسلا أول أمس الإثنين وأجل إلى يوم الإ ثنين المقبل لتعيين جلسة خاصة باصرار من هيئة الدفاع الذين تملكهم العياء.
محاضر الإستماع للمتهمين كشفت أن عناصر القاعدة بالصحراء والساحل كانوا يؤمنون الطريق لقوافل المخدرات التي تنطلق من مالي ثم المغرب عبر الجزائر وموريطانيا. جزء منها يروج داخل التراب الوطني فيما كميات أخرى يتم نقلها إلى أروبا عبر طائرات خفيفة أو مراكب متطورة. الشبكة التي يتابع أفرادها من أجل «تكوين عصابة إجرامية متخصصة في التهريب والاتجار الدولي في المخدرات والحيازة غير المبررة للمخدرات والمواد المخدرة وتصديرها واستيرادها بدون رخصة وتصدير وبيع وشراء عمولات أجنبية ومحاولة تصديرها والاحتجاز والتهديد بالقتل ومخالفة قانون الصرف والمشاركة»، تمكنت ما بين مارس وغشت 2010 من تنفيذ ثماني عمليات تسريب لكمية إجمالية تفوق 600 كيلوغرام من مخدر الكوكايين بمساعدة من إرهابيي القاعدة في الصحراء والساحل.
عناصر جماعتي الإرهابيين الجزائريين مختار بلمختار (الأعور) وحميد أبو زيد فرضت على الكارتيلات الكولومبية إتاوات مقابل عبور قوافلها الصحراء الشاسعة، ولذلك وطدت علاقات بالشبكة التي يسيرها بارونات من جنسيات كولومبية وإسبانية وبكارتيلات متمركزة في أمريكا اللاتينية وبمشاركة مهربي مخدرات مغاربة، وغدت جزءا من معادلة التهريب بالمنطقة . جماعات القاعدة استثمرت درايتها بالمسالك الصحراوية الوعرة وتوفرها على الأسلحة ووسائل النقل المناسبة، بهدف توفير الحماية اللازمة لأباطرة االمخدرات في تنقلاتهم في منطقة الساحل بالصحراء.
وبفضل انخراطها في نشاط التهريب، حصلت القاعدة على مبالغ مالية مهمة تقوم بتبييضها في مشاريع بدول المنطقة، تماما على غرار الكميات التي حجزت لدى أفراد الشبكة بالمغرب ومالي بعد انشاء شركات وهمية بهدف تهريب الأموال وتبييضها.
نفوذ إرهابيي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تقوى بعد أن تحالفوا مع مافيات الكوكايين، وهو ما جعل انتونيو ماريا كوستا مدير مكتب الامم المتحدة للمخدرات والجريمة بجنيف سنة 2009 للتحذير من «الاستعمال المتزايد لعائدات تهريب المخدرات من قبل الارهابيين والقوات المناهضة للحكومات في كل منطقة الساحل الافريقية من أجل تمويل عملياتهم». عائدات تهريب الكوكايين دفعت جماعات القاعدة للإنضمام لمافيا التهريب بل وحضر ممثل التنظيم في المغرب الإسلامي وأحد أمرائها بالصحراء وهو المسمى «عبد الكريم الطوارقي» المشتبه في قتله للرهينة الفرنسية ميشال جيرمانو نهاية شهر أكتوبر من السنة المنصرمة مؤتمر قمة لكارتيلات كولومبية عقد في جزيرة بأرخبيل «بيجاغوس» الغيني.
ليس الإرهابيين وحدهم من ربطوا علاقات بالإرهابيين، فعناصر البوليزاريو أيضا وطدوا علاقاتهم مع التنظيمات الإرهابية وشبكات تهريب السلاح والمخدرات والكوكايين والبشر والتي تتخد من منطقة الصحراء مجالا لتحركها، والمصالح التي تربطها بزعماء تلك العصابات.
تحالف القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مع عصابات التهريب الكولومبية، سبق أن دفع السلطات المغربيه لوضع استراتيجية ميدانية مع نظيرتها الكولومبية لكبح جماح عصابات تهريب الكوكايين القادمة من كولومبيا وأمريكا اللاتينية. وسبق أن التقى السنة المنصرمة شكيب بنموسى وزير الداخلية المغربي بوزير الداخلية والعدل الكولومبي فابيو فلانسيا كوسيو بالرباط.
ما تضمنته بعض محاضر الإستماع للمتهمين في ملف شبكة الكوكايين الدولية كشف أنه لم يحدث قط أن اعترضت الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل سبيل عصابات التهريب. العصابات تقدم التمويل للجماعات الإرهابية في حين توفر هذه الأخيرة الحراسة لها وتنفذ عمليات مسلحة ضد الجيش والجمارك لصالحها، ذلك واقع عرته التحقيقات الأخيرة وكشفت حقيقة التحالف بين إمارة الصحراء في تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي وعصابات تهريب السلاح والشيرا والكوكايين، وهو التهديد الذي لم يقف عند عتبة التراب الترابي بل بدأ يزحف ليهدد أمن البلاد واستقرارها

http://hibapress.com

الأخطاء الطبية شبح خارج السيطرة في غياب قانون خاص


تزايدت في الآونة الأخيرة الدعاوى ضد أخطاء الأطباء في المغرب، لكنها تكيف أو تبقى محاطة بالسرية، بل هناك حالات، لا يعترف بها ضمنيا كخطأ طبي من طرف الطبيب أو إدارة المستشفى. النتيجة وفيات وإعاقات وملفات أمام القضاء، تكون حصيلة أخطاء طبية يذهب ضحيتها بين الفينة والأخرى مرضى وأصحاء، نتيجة تهور وسوء تقدير.
أبرياء من مختلف الفئات العمرية والشرائح الاجتماعية وضعوا ثقتهم في بعض الأطباء الذين يشتغلون سواء بالقطاع العام أو الخاص، لكنهم ذهبوا ضحية تهور أو سوء تقدير أو ضعف كفاءة، فضاعت حقوقهم خصوصا إذا علملنا أنه لكي يخضع الطبيب للمساءلة الجنائية والمدنية يجب أن يتم إثبات ارتكابه للخطأ الطبي لكن من يقع عليه عبء الإثبات
وتطبيقا لقواعد الإثبات في المادة الجنائية، فإن عبء إثبات الخطأ الجنائي يقع على عاتق النيابة العامة التي تتكلف بإثبات عناصر الجريمة بما فيها الركن المعنوي والذي يتمثل في قيام الجاني بالعمل أو الامتناع عن عمل أدى إلى الوفاة أو الإصابة الخطأ نتيجة عدم بذله الحيطة و الحذر.
قضايا الأخطاء الطبية أمام المحاكم
في زاوية من منزل والديه بدرب السلطان، يقبع أشرف بدون حركة.. لم يعد يقوى على اللعب، أو حتى الكلام للتعبير عن معاناته أو فرحه.، والسبب تلقيحه بحقنة انتهت صلاحيتها..
حقنة فاسدة
حملته أمه إلى المستوصف لتلقيحه ضد مرض الكبد، بعد زيارة الطبيب الذي وصف لها مستحضر أنجريكس باء، تأكدت الممرضة من صلاحية اللقاح، وحقنت الطفل كما تفعل مع جميع الأطفال في سنه.
بعد يومين من التلقيح أصبحت أطراف أشرف ساكنة، غابت عنه الحيوية المعهودة، فقد كان طفلا نشيطا مفعما بالحيوية والنشاط على غرار جمييع الأطفال في سنه.
كان من الطبيعي أن تحمله والدته إلى نفس المستشفى التي أخذت فيه الحقنة .. فقد شعرت أن هناك شيئا ما يحدث. وتبين بعد العديد من الفحوصات أنه تعرض لتدمير خلايا النخاع الشوكي.
الشكوك ونتائج الفحوصات كذلك حامت جميعها حول اللقاح، فقرر الأب التقدم بشكاية في الموضوع يحمل فيها مسؤولية ما حدث لابنه لجميع المتدخلين من ممرضة وطبيب وشركة مستوردة لذلك اللقاح.
تقرير الخبرة والبحث والفحوصات كان في صالح أشرف، فسبب الشلل إهمال خطير نتج عنه عاهة مستديمة، أكثر من ذلك هناك علاقة سببية بين اللقاح وشلل الطفل أشرف.
بعد خمس سنوات قضاها ملفه بين ردهات المحاكم حكم له بتعويض مالي قدره 300 مليون سنتيم إلا أن الشركة التي توزع اللقاح بالمغرب استأنفت الحكم وتنظر المكمة فيه من جديد استئنافيا المحكمة ذاتها لكنها لم تحسم فيه بعد.
والدة أشرف تعاني الأمرين منذ أن أصابه الشلل قبل ست سنوات خلت، خاصة فيما يتعلق بالترويض الطبي، الذي بدأ يجريه أشرف لاستعادة وعيه وقوته الجسمانية.
تسرب للهواء
تتوالى ضحايا الأخطاء الطبية وفي بعض الأحيان إهمال بعض الأطباء لبعض الحالات التي تستوجب عناية كبييرة. فأحمد الميداوي الذي كان يتمتع ببنية صحية ممتازة خرج من مستشفى العيون جثة هامدة بعد عملية استصال ل «الجلالة».
تقرير أطباء المصحة أكدوا آنذاك أن الوفاة كانت طبيعية، في حين أكد الطبيب الشرعي في تقرير طبي أن الوفاة غير طبيعية، بل هي ناتجة عن تسرب الهواء من الرئة إلى القفص الصدري، وهذا ما جعل زوجته تتقدم بشكاية إلى وكيل بالمحكمة.
تابعت النيابة العامة الدكتور الذي أجرى العملية بتهمة جناية القتل غير العمد وجنحة الإدلاء ببيانات مخالفة للحقيقة حسب الفصلين 432 والفصل 364 من القانون الجنائي.
رغبة قاتلة
نفس المتابعة القضائية تقريبا كانت نهاية ملف وفاء العسلي التي دخلت إلى المصحة الخاصة لإجراء عملية تجميل لتخرج منها جثة هامدة بعد أن تقرر متابعة طبيبة التخدير وحدها بتهمة القتل غير العمد، في حين لم تتابع النيابة العامة صاحب المصحة والممرضة
حكاية وفاء مع مصحة التجميل تبتدئ منذ أن نصحها طبيبها المعالج في أمراض الحساسية بأن تتخلص من اللحمية داخل الأنف المسببة للشخير أثناء النوم، وكانت دائما تتسبب لها في التهاب اللوزتين، فقررت أن تلجأ إلى طبيب مختص. فكانت النتيجة وفاتها وهي في ريعان شبابها.
جثة هامدة
قضي رشيدة النواري التي أثيرت في الجرائد مؤخرا مازالت في انتظار نتيجة تقرير الطب الشرعي ليحسم في الموضوع إن كان بالفعل خطأ طبيا أم إهمالا أم فقط مضاعفات طبيعية ناتجة عن تدهور حالة الضحية.
مأساة حقيقية يعيشها أفراد عائلة الضحية، صحيح أن أفراد العائلة كانوا ينتظرون أن تتصل بهم إدارة المستشفى لتخبرهم بأنها توفيت، وربما قبل هذا التاريخ بكثير، لكن الخبر كان له وقع كبير في نفس زوجها وأبنائها وأقربائها.
صحيح أن التشريح سيقول كلمته الأخيرة وسيعرف إن كان الطبيب الجراح قد وقع في خطر طبي كما يزعم الزوج أم أن الأمر يبقى مجرد وفاة حدثت نتيجة مضاعفات حادة وتطوى القضية كما طويت غيرها من القضايا المشابهة.
رشيدة دخلت إلى المستشفى للاستئصال نوع من الأورام الحميدة لدى طبيب متخصص في جراحة الأعصاب والدماغ، وهذا ما حدث فقد كانت تتمنى أن تعود إلى سابق عهدها وأن تعيش بدون صداع.. لكن للأسف دخلت الضحية في غيبوبة ورغم ذلك أخضعها الجراج لثلاث عمليات إضافية بدعوى أنها بدأت تعاني من التهاب على مستوى الدماغ ومحيطه، وبالتالي من الضروري أن تجري عملية «دريناج». «لم يكن أمامي إلا الموافقة على إجراء العملية الجراحية الثانية فأنا لا أفقه شيئا في الطب، كل ما كان يهمني في تلك اللحظة هو إنقاذ زوجتي وعودتها إلى الحياة من جديد» يقول زوج الهالكة.. ليضيف قائلا «لم يكن أمامي إلا الموافقة على إجراء العملية الثالثة بسبب توقف جهاز «دريناج» عن العمل وتبديله بآخر، ووافقت على إجراء العملية الرابعة بسبب معانتها مع التقيح والاتهابات.. ورغم هذا لم تتحسن حالتها الصحة وظلت تعاني مع الغيبوبة وجاأت العملية الخامسة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه لكنها توفيت».
حبس وغرامة
عرفت فاس وحدها أربعة عشر قضية مرتبطة بالأخطاء الطبية، نظرت فيها محكمة الاستئناف بفاس، وقضية الطالب الإفواري واحدة من هذه القضايا، فقد هذا الأخير أنفاسه إثر خضوعه، في إحدى مصحات المدينة قبل أشهر لعملية ختان لم تكلل بالنجاح، فكانت المحكمة الفاصل في القضية..
وكانت السفارة الإيفوارية قد تدخلت في هذه القضية كطرف مدني، وقضت المحكمة ابتدائيا في حق المتهمين بارتكاب الخطأ الطبي بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية، لكن محكمة الاستئناف أزالت الحبس النافذ وعوضته بغير النافذ مع الإبقاء على الغرامة المالية.
ضمادات منسية
طبيبة تنسى ثلاث ضمادات في رحم شابة بالدار البيضاء.. عنوان بل عناوين مشابهة طالعتنا بها الجرائد الوطنية فقد نجت نوال من موت محقق.. ذلك أنها وبعد مرور عشرة أيام على وضعها لمولودها الأول بقسم الولادة بابن رشد، اكتشفت أن الطبيبة التي أشرفت على عملية الولادة نسيت ثلاث ضمادات في رحمها.
وبعد أن انكشف الأمر ادعت المستشفي أن المريضة هي التي لم تعاود زيارة الطبيب لنزع الضمادات المذكورة..والنتيجة أنها استفادت من عملية جراحية نزعت بعدها تلك الضمادات، لكن حقها ضاع بيين ردهات المحان عكس بعض القضاضا التي عرفت فيها متابعة مدنية.
وتتوالى ضحايا الأخطاء الطبية وفي بعض الأحيان إهمال بعض الأطباء الذي لا يكون في كثير من الأحيان مقصودا، وتضيع معه حقوق الضحايا أنفسهم لأن فيي كثير من لأحيان يتيحون بين ردهات المحاكم دون أن يثبتوا أنهم ضحايا لأخطاء طبية أو إهمال طبي.
ليس هناك قانون خاص للخطإ الطبي
يعتبر الدكتور محمادين بوبكري (*) أن الخطأ الطبي صورة من صور الخطأ بوجه عام لذا يرى أنه من المفيد أن تدرج بعض التعريفات الفقهية للخطأ الطبي و منها الخطأ الطبي هو انحراف الطبيب عن السلوك الطبي العادي و المالوف، للشخص العادي مع إدراك لهذا الانحراف وما يقتضيه من يقظة و تبصر إلى درجة يهمل معها الاهتمام بمريضه. بالنسبة للفقه المغربي ، فقد عرفته الدكتورة رجاء ناجي مكاوي بانه”السلوك الغير السوي الذي لا يأتيه عادة الطبيب الحاذق المتحرز، الذي يوجد في نفس الظروف التي وجد فيها الطبيب مرتكب الفعل الضار.
ويرى الدكتور بوبكري أن القضاء الفرنسي فرق بين الأخطاء الطبية وطبيعة مسؤولية الطبيب عن الأعمال التي تصدر عنه فجعل مسؤولية الطبيب الذي تصدر عنه أخطاء طبية عادية مادية كمسؤولية الناس كافة، وتسري عليه أحكام المادتين 1382 و 1383 من القانون المدني الا انه ولتعذر التمييز بين أخطاء الطبيب العادية المادية وبين الأخطاء الفنية في أحوال متعددة أصبح من العسير وصف الخطأ الطبي على أنه خطأ عادي أو خطأ فني ، وأن مثل هذا الطرح لإقامة مسؤولية الطبيب سواء على أساس تدرج الخطأ اليسير أو الجسيم، أو على أساس التمييز بين الخطأ العادي والخطأ الفني لا يجانب الصواب الذي يتطلبه القانون، والذي يقرر محاسبة المرء عن جميع أخطائه التي تقتضي بثبوت الخطأ بصفة قاطعة دون النظر إلى درجة الخطأ.
في المغرب ليس للخطا الطبي قانون ياطره بل يخضع للقوانين العامة، كما إن ليس هناك قانون لحماية المرضى كما هو معمول به في فرنسا.. ويشير الدكتور بوبكري إلى أن النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام لا يتوصلون بشكايات من المواطنين، ضحايا الأخطاء الطبية إلا في قليل من الاحيان لان الجهة المختصة في تلقي الشكايات هي الادارة الوصية على القطاع و على الخصوص القضاء المغربي الذي له صلاحية ذلك.
(*) طبيب و باحث في قانون الخطا الطبي وعضو مكتب النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام
محمد حمضي
رئيس الجمعية المغربية لضحايا الأخطاء الطبية
ما نوع الملفات التي تتوصل بها الجمعية المغربية لضحايا الأخطاء الطبية؟
عرفت ملفات الأخطاء الطبية تصاعدا فى الفترة الأخيرة ببلادنا كما تعرف الكثير من التأخير أمام المحاكم و دخل عدد من الضحايا فى معانات حقيقية كثيرة. ورغم نعومة أظافر الجمعية الفتية التي بداية هذه السنة ورغم اٍمكانياتها البسيطة فهي تشتغل حسب الاٍمكانيات البسيطة المتاحة لأنها لم تحصل على أي دعم لحد الان، فنحن نتوصل بملفات من جميع جهات المغرب التي تتعلق بالأخطاء الطبية. فوعي المواطن المغربي أصبح فى مستوي أفضل فكل من أصيب بخطأ أو حادثة طبيين يفكر فى الاٍلتحاق باٍحدى الجمعيات الحقوقية لتدافع عن حقوقه ومطالبه. واختصاص جمعيتنا فى هذا المجال يجعل المواطن يختار الاٍلتحاق بجمعيتنا الفتية لأنها تهتم بحقوق الاٍنسان المريض ونتمني أن نكون عند حسن ظن الجميع.
اٍختصاص الجمعية واضح كما وضحت سابقا فجميع الملفات التي نتوصل بها لها علاقة باختصاصنا فمثلا مواطن من وجدة اتصل بنا مؤخرا فهذا المواطن الدي حكمت المحكمة الاٍدارية بوجدة لصالحه وتأيد الحكم من طرف المحكمة الاٍدارية الاٍستئنافية بالرباط وهو مشمول بالنفاذ المعجل وهناك قرار المجلس الأعلى الدي رفض طلب وزارة الصحة بإيقاف التنفيد فرغم كل هذا امتنعت وزارة الصحة عن تنفيد الحكم وهذا أمر غير مقبول.
ما هو دور الجمعية في هذا الاتجاه؟
الجمعية تقوم بدورها الطبيعي وتشتغل وفق قانونها الأساسي وتقوم بالدفاع عن مطالب وحقوق الضحايا كما نعتزم تنظيم لقاءات تحسيسية ودراسية ذات علاقة بعدد من الاٍشكاليات مثل تحسيس المرضى وضحايا الأخطاء الطبية بدور المجالس الجهوية للأطباء والهيئة الوطنية. ومراقبة الفاعلين فى مجال الممارسة الطبية والتكوين الطبي والخبرة الطبية والتأمين الطبي…وغيرها من المجالات التي تحتاج اٍلى تسليط الضوء عليها وأيضا تهدف الجمعية اٍلى تتبع الاٍختلالات الهائلة التي يعرفها النظام التشريعي والأخلاقي والتنظيمي المتصل بمهنة الطب, وتقديم اقتراحات لحماية حقوق الضحايا والمرضي عموما لاسيما فى مجال الحصول على نسخ كاملة من التقرير والملف الطبيين وحمايتهما من أي تحريفات محتملة و التي قد تقع عقب وقوع أخطاء طبية لأن بعض المتورطين في الأخطاء الطبية يلجأون اٍلى تحريف الوقائع لاٍبعاد المسؤولية عنهم.
هل هنك ملفات قمتهم بطرحها على القضاء؟
بعد دراسة كل ملف من طرف لجنة مختصة بالدراسة تتكون من قانونيين وأطباء الدين يساندوننا نسلمها لأصحابها للجوء اٍلى القضاء وأعتقد أن هناك معاناة الضحايا أمام مختلف المحاكم منها ما يرجع اٍلى الاٍختلالات المتصلة بالحصول على نسخ من الملفات والتقارير الطبية ومنها ما يتصل بقلة القضاة المختصين فى مجال المسؤولية المدنية للطبيب ومنها ما يتصل بكيفية اللجوء اٍلى القضاء. ومنها ما يتصل بما يمكن أن نسميه “التواطؤ” والتضامن الدي يحصل بين بعض الأطباء عند الاٍحالة على الخبرة الطبية لاسيما وأن المجالس الوطنية و الجهوية للأطباء تتصرف كنقابة تحمي الطبب وليس كهيأة عمومية حريصة على الممارسة الطبية وفق القوانين والأنظمة والأخلاقيات التي تعرفها مهنة الطب وهي مهنة اٍنسانية. وهناك نقطة أخرى تتعلق بضعف اٍدراك المجال القانوني لدى الضحايا وعدم معرفتهم لعدة أشياء فى هذا المجال ونتمني أن يتم العمل على نشر كل مايتعلق بالقانون من أجل كل فائدة مرجوة والتي يجب تعميمها حتي يتمكن كل المواطنين من معرفة حقوقهم وما يتعين عليهم القيام به فى حالة ما لاقدر الله سقطوا ضحايا للخطأ الطبي.
جمعية مغربية لضحايا الأخطاء الطبية
تأسيس الجمعية المغربية لضحايا الأخطاء الطبية يندرج فى اٍطار المساهمة فى المرحلة الجديدة من التطور الدي تشهده الممارسة الحقوقية الوطنية بالتركيز على الحقوق ذات الطابع الاٍقتصادي والاٍجتماعي والفني والثقافي والبيئي…وأمام اٍستفحال ظاهرة الأخطاء الطبية فى السنين الأخيرة و التي أصبحت تتداول يوما بعد يوم علي المستوي الاٍعلامي المكتوب والمرئي والمسموع والاٍليكترونية وتحت قبة البرلمان من خلال الأسئلة الشفاهية التي طرحت حول هذا الموضوع المقلق طبعا, والضجة الأخيرة التي وقعت هذا الأسبوع باٍحدى المصحات بالدار البيضاء لخير دليل على ذالك. وتفعيلا لنداءات المواطنين ضحابا الأخطاء الطبية بضرورة خلق اٍطار جماعي ومنظم يكون بمثابة جمعية يهدف اٍلى الاٍنصات والاٍستماع اٍلى الضحايا وتقديم الدعم النفسي والمعنوي والاٍرشاد القانوني.
وتقوم الجمعية، حسب قانونها الاساسي الذي تمت المصادقة خلال الجمع العام التأسيسي، بالعمل على تقديم مقترحات ومشاريع لملاءمة المنظومة التشريعية والتنظيمية والتدبيرية ذات الصلة بالممارسة الطبية كما هو متعارف عليها عالميا، وتقديم الدعم القانوني والمعنوي والنفسي لضحايا الأخطاء الطبية وذويهم وتنصيب نفسها كطرف مدني أمام القضاء إزاء الأخطاء الطبية وتبعاتها.
كما تعمل الجمعية على عقد شراكات واتفاقيات تعاون مع جمعيات ومنظمات وطنية وأجنبية ذات أهداف مماثلة، وكذا إحداث مرصد وطني ومركز استماع للضحايا في مجال الأخطاء الطبية.
جمال أبو الريش
محام بهيئة الدارالبيضاء
مسؤولية الطبية في حالات الخطإ الطبي غير واضحة في غياب تطبيق قانون خاص
إلى حد الساعة ما زالت المسؤولية الطبية في حالات الخطإ الطبي غير واضحة في غياب تطبيق قانون خاص وتشتت هذه المسؤولية بين المواد القانونية التي تجرم جرائم الإيذاء العمدي أو إحداث ضرر للغير بسبب عدم التبصر أو الإهمال، أو إلحاق عاهات مستديمة مثل إتلاف رحم المرأة و غير ذلك.
وبشكل عام فإن الخطأ الطبي ما يزال غير مفهوم وواضح لدى عموم المغاربة، لأسباب متعددة، فكثيرا من الناس يقعون في الخلط ما بين الخطأ الطبي المهني، وحالات تعرض المريض للإهمال أو لمضاعفات صحية غر متوقعة، سواء أثناء العملية الجراحية أو بمناسبة الخضوع للعلاج.
بالرجوع إلى الفصل 432 من ق ج م نجده يحدد لنا جريمة القتل الخطأ التي تعتبر جريمة غير عمدية قوامها الخطأ الجنائي بحيث نص الفصل المذكور على أن ” من ارتكب بعدم تبصره أو عدم احتياطه أو عدم انتباهه أو إهماله أو عدم مراعاته النظم والقوانين قتلا غير عمدي أو تسبب فيه عن غير قصد.. وبناءا على هذا الفصل فإن جريمة القتل غير العمدي وكما تدل عليه تسميته فعل يرتكبه الجاني بغير أن يقصد الموت ، ولكنه يكون في وسعه تجنبه إذا تصرف باحتياط وحذر.. والطب مهنة شريفة، حيث أن الطبيب لا يقصد أبدا قتل المريض أو إيذاءه بشكل عمدي
والخطأ الطبي عموما لا يتميز عن الخطأ العادي إلا من حيث ارتباطه بأصول مهنة الطب التي تقوم على أمور فنية وتقنية دقيقة، ومن ثم يستوجب الأمر تكييف العناصر التي يقوم عليها تعريف الخطأ من الناحية القانونية لتتفق مع الأعمال الطبية. ومن ثم يتحدد الخطأ في كل مخالفة أو خروج من الطبيب في سلوكه على القواعد و الأصول الطبية التي يقضي بها العلم، أو المتعارف عليها نظرياً وعملياً وقت تنفيذه للعمل الطبي أو إخلاله بواجبات الحيطة و الحذر واليقظة التي يفرضها القانون، وواجبات المهنة على الطبيب، متى ترتب على فعله نتائج جسيمة، في حين كان في قدرته، وواجبا عليه أن يكون يقظا وحذرا في تصرفه حتى لا يضر بالمريض.
يعد الخطأ الطبي أساس قيام مسؤولية الطبيب مدني ا تجاه مرضاه، ولقيام هذه المسؤولية يجب أن ي توافر إلى جانب الخطإ الطبي ركني الضرر وعلاقة السببية بين الخطإ الطبي والضرر، وهي الأركان الثلاثة الواجب توافرها بصدد المسؤولية المدنية بصفة عام ة سواء كانت تقصيرية أم عقدية.
ويتميز موضوع المسؤولية الطبية بجوانبه العلمية الصرفة، كما أنه يطرح العديد من الإشكاليات القانونية والفقهية التي يتخذ القضاء بشأنها العديد من المواقف سواء في الميدان المدني أو الزجري.
يذكر أنه صدر عن المحكمة الاستئنافية بالرباط بتاريخ 3/1/1934أنه:” لا يمكن مساءلة الطبيب ولا تحميله بأي تعويض إلا إذا ثبت في حقه خطأ معين تسبب في إلحاق الضرر بالمريض”كما اعتبرت محكمة استئناف الرباط بتاريخ 31/3/1989 أن الخطأ لا يثبت في حق الطبيب الجراح بمجرد حصول وفاة المريض، بل لابد من إقامة الدليل على إهماله وتقصيره.
فلكي يخضع الطبيب للمساءلة الجنائية والمدنية يجب أن يتم إثبات ارتكابه للخطأ الطبي لكن من يقع عليه عبء الإثبات
وتطبيقا لقواعد الإثبات في المادة الجنائية، فإن عبء إثبات الخطأ الجنائي يقع على عاتق النيابة العامة التي تتكلف بإثبات عناصر الجريمة بما فيها الركن المعنوي والذي يتمثل في قيام الجاني بالعمل أو الامتناع عن عمل أدى إلى الوفاة أو الإصابة الخطأ نتيجة عدم بذله الحيطة و الحذر.
ولا يتم إثبات ذلك إلا عن طريق مجموعة من الأدلة الجنائية و التقارير الطبية التي يصدرها الخبراء المتخصصون.
كما أن الإثبات في هاته الحالة يكون بكافة طرق الإثبات الجنائي والمتمثلة في:
الأدلة الجنائية: يمكننا تعريف الدليل الجنائي بأنه: ما يتوصل من خلاله إلى إثبات حكم في القضية الجنائية.
البروفسور مولاي الطاهر العلوي
رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء
اتخذنا قرارات تأديبية في حق عدد من الأطباء
> ما هو مفهوم الخطإ الطبي؟
>> مفهوم الخطإ الطبي في القانون المغربي 94-10المتعلق بمزاولة مهنة الطب يقول:
- المادة 1: الطب مهنة إنسانية تهدف إلى الوقاية من الأمراض وعلاجها والبحث العلمي في ميدان الطب.
- المادة 60: تحدد مهام الطبيب في إعداد تشخيص أو وصف علاج لأمراض أو إصابات جراجية أو مكتسبة أو حقيقية أو مفترضة.
- العمل الذي يقوم به طبيب أو يأمر به أو ينجز تحت إشرافه في إطار ممارسة مهامه في التشخيص أو العلاج أو غيرهما من المهام الراجعة إلي الأطباء.
من خلال ذلك يمكن اعتبار مسؤولية الطبيب قائمة على الإخلال بالالتزام الملقى عليه في التشخيص أو العلاج أو الوقاية.
> ما هي صور الخطأ الطبي؟
>> صور الخطإ الطبي هي:
- الإقلال بالواجبات الإنسانية.
- عدم تقديم المساعدة لشخص في خطر.
- الإمتناع عن العلاج إلا في حالة الاختلاف مع المريض أو الطبيب الزائر.
- عدم إعلام المريض.
- الخطأ في التشخيص.
- اعتماد وسيلة نبدها الطب.
- عدم الاستعانة برأي الزملاء.
- عدم مراقبة المريض وتتبع حالته.
- تفويت فرصة الشفاء أو البقاء علي قيد الحياة.
- مخالفة العادات الطبية.
- إجراء العلاج لهدف غير الشفاء.
- مسؤولية الطبيب الجراح قبل وأثناء وبعد..
> هل تتوصلون بشكايات من المواطنين سبق وأن تعرضوا لخطإ طبي؟
>> لكل مواطن الحق في أن يتقدم بشكاية إلى رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء أو إلى المحلس المحلي التابعة له محل منطقته، في كثير من الأحيان نحيل الشكايات التي نتوصل بها مباشرة دون الرجوع المجلس الجهوي إلى هذا الأخير للتحقيق والبث فيها بعد تكوينه للجنة خاصة في الموضوع.
إذا رأى المواطن الذي يعتقد أنه ضحية خطإ طبي أو إهمال أن هذا المجلس الجهوي لم يعمل على إنصافه فمن حقه التوجه إلي مجلس الهيئة الوطنية للأطباء.
نتوصل بهذه الشكاية ونكون لجنة تبث في موضوعها، فإذا ثبت للجنة أن الطبيب قام بعمل يتنافى مع القواعد العلمية المتعارف عليها دوليا ومحليا ننتخذ القرار المناسب في الموضوع بعد الاستعانة بالأدلة والقرائن.
> ما هي القرارات التي يمكن أن تتخذوها في هذا الشأن؟
>> القرار يختلف حسن نوع الخطإ الذي ارتكبه لأن هناك مسطرة في الموضوع من الضروري اتباعها، والقرار يكون إما إنذار أو توبيخ أو توقيف مؤقت.
> هل للمجلس الجهوي الحق في اتخاذ قرارت تأديبية في حق الطبيب دن الرجوع للمجلس؟
>> نعم يمكن له ذلك بعد تكوينه للجنة تحقق في موضوع اقتراف الطبيب للخطإ المنافي للقواعد العلمية وبعد إحالته على المجلس التأديبي التي يتخذ في حقه يتخذ القرار المناسب، لكن يمكن للطبيب «الاستئناف» في الموضوع لدى الهيأة الوطنية للأطباء، وهذه الأخيرة تبث في شكايته.
من الضروري الإشارة إلى أن الهيئة الوطنية للأطباء لا تتدخل في الشؤون المدنية إنما تتخذ قرارات تأديبية في حق الطبيب المخطإ، وللقضاء الحق البث فيما هو جنائي ومدني.
مؤطر
الخطأ الطبي والمسؤولية المدنية والجنائية للطبيب
يتحمل الطبيب المسؤولية المدنية عن الخطإ الطبي في الحالات التالية:
- عدم الوفاء بالتزام سواء كان محله القيام بعمل أو الامتناع عن القيام بعمل أو التأخر في الوفاء بالالتزام.
- أن يكون الخطأ متعمدا أو ناتجا عن إهمال.
يتحمل الطبيب المسؤولية الجنائية في الحالات التالية:
- إحداث عاهة بمواد مضرة بالصحة.
- عدم تقيدم مساعدة لشخص في خطر.
- القتل الخطأ .
- إفشاء السر المهني.
- التسبب في الإجهاض.
ملاحظة: لا عقاب عن الإجهاض إذا استوجبته ضرورة المحافظة على صحة الأم بإذن من الزوج

- عدم التصريح بالازدياد
- إخفاء هوية الطفل.

http://hibapress.com

حكايات مثيرة لفتيات سقطن في فخ "الأمير المزور" بالبيضاء


خصصت "الصباح" في عددها الصادر، يومه الأربعاء (5 أكتوبر 2011)، صفحة للمعطيات المثيرة التي حصلت عليها بخصوص الملف المتعلق بـ "الأمير المزور"، الذي سقط في قبضة أمن آنفا بالدار البيضاء، قبل حوالي أسبوعين.
وذكرت اليومية أن "الأمير يلجأ إلى طريقة فريدة لابتزاز الضحايا، إذ أنه يفرض قانونا عقابيا خاصا به على كل فتاة لم تنفذ أوامره، وهكذا فإن الفتاة التي تتأخر عن الحضور قد يكلفها ذلك ضربا مبرحا أو التكلف بأداء مقابل مالي عما اقتناه من ألبسة من متاجر فخمة".

وأوضحت أن الأمير يمارس نوعا ثالثا من الابتزاز حينما يظهر على وجهه الحقيقي، إذ يهدد ضحاياه بالاتصال بآبائهم أو أخواتهم، وإخبارهم بعلاقته بهم، بل إنه هدد بكشف مغامراته الجنسية مع إحدى ضحاياه لشاب تقدم لخطبتها، وظل ممسكا بهذه الورقة من أجل ابتزازها.

وأفادت أن إحدى ضحاياه أكدت أنه بعد وقوع الفتاة في الفخ وتمكن الأمير المزور، يعمد إلى إظهار الوجه الثاني ، وهو وجه شخص "شاذ جنسيا" قد يصل به الأمر إلى حد مطالبة الفتاة بمداعبة قضيب كلب، كما أنه كان يربط بعضهن بسلاسل وطلب منهن المشي مثل الكلاب، وتقبيل يديه وقدميه.

 http://hibapress.com

جبهة حزبية لعزل العدالة والتنمية


مزوار يعلن غداً ميلاد تحالف من 7 احزاب لمواجهة الزحف الاخضر

علم مصدرنا ان الندوة الصحافية التي سينظمها اليوم الأربعاء صلاح الدين مزوار رئيس "التجمع الوطني للأحرار" سيكشف فيها عن ميلاد قطب سياسي كبير او جبهة مشكلة بالاضافة الى التجمع كل من الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة والحزب الاشتراكي واليسار الاخضر والحزب العمالي.

وعلم ان مزوار الذي يرشح نفسه لمنصب رئيس حكومة مقبل يسعى ومعه قادة الاحزاب المذكورة الى تشكيل جبهة ضد العدالة والتنمية الاسلامي الذي ترشحه استطلاعات الراي للفوز في الانتخابات.

وعلم ان هذه الجبهة أنشئت كذلك من اجل الرد على التقارب بين الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية والاستقلال.


http://hibapress.com

هل يطمح الأمير مولاي هشام إلى اعتلاء عرش المغرب؟





تسائل محمد البريني، مدير نشر جريدة "الأحداث المغربية" في مقال ينشر في عدد يوم الأربعاء 5 أكتوبر بالجريدة التي يديرها عما إذا كان للأمير مولاي هشام، ابن عم الملك محمد السادس، طموح في اعتلاء عرش المغرب، من خلال الخرجات الإعلامية للأمير في الفترة الأخيرة والتي يتناول فيها الشأن السياسي المغربي.

وكتب البريني، في عمود "على مسؤوليتي" الذي ينشر بالصفحة الأولى من الجريدة " السؤال الذي يخترق الذهن بعنف وقلق شديد، هو: هل يطمح الأمير مولاي هشام إلى اعتلاء عرش المغرب بدل الملك محمد السادس الذي يملك مشروعية خلافة والده المرحوم الحسن الثاني؟ إذا كان هذا طموحه، فليعلن ذلك بكامل الشجاعة".

وانتقد البريني الخرجات الإعلامية للأمير، التي قال إنها "تشوش على الحياة السياسية" في المغرب، قبل أن يضيف "إذا كان للأمير مولاي هشام مشاكل وخلافات مع ابن عمه فعليه طرحها داخل العائلة، وليس في الساحة العمومية على صفحات الصحف والمجلات، وعبر القنوات التلفزية." قائلا : "ليس من حقه زرع بذور الشقاق وتعذيتها، لأن ذلك ليس في صالح وحدة البلاد واستقرارها".

وأضاف البريني "إن الأمير مولاي هشام ليس مواطنا عاديا، ولا يخضع لما يخضع له المواطن المغربي العادي، وبالتالي فمن واجبه، إذا كان يحب بلده ويريد له الخير، التقيد بواجب التحفظ".

وجاء رد البريني على خلفية حوار مطول أجراه الأمير مولاي هشام مع مجلة فرنسية، وسيق لموقع "لكم" أن نشر مقتطفات مطولة منه، وفيه ينتقد عدم وجود إرادة صادقة عند الملك محمد السادس لتحقيق إصلاحات ديمقراطية حقيقية

http://hibapress.com

صحف: هاتف زوجة أحد المسؤولين يكلف ما يقارب 13 ألف درهم شهريا







صحف. فضيحة وسط أكاديمية سوس.. اكتشاف أزيد من 900 هاتف تستغل خارج القانون وهاتف زوجة أحد المسؤولين يكلف ما يقارب 13 ألف درهم شهريا
أبرز العناوين في الجرائد الصادرة، اليوم الأربعاء (5 شتنبر 2011)، في مقدمتها "إيقاف عصابة الحكومة المتخصصة في تزوير الشهادات"، و"الحركة النسائية تتهم العدالة والتنمية باستغلال الدين"، و"فضيحة وسط أكاديمية سوس.. اكتشاف أزيد من 900 هاتف تستغل خارج القانون"، و"وفاة امرأة حامل بعد 5 ساعات من الانتظار بمركز صحي بطاطا"، و"أطفال قرويون في مسيرة مشيا على الأقدام احتجاجا على غياب المعلمين"، و"أعضاء من البام يشككون في نتائج اللائحة الوطنية بمراكش ويراسلون بيد الله"، و"سجين يتهم موظفين بتعذيبه في سجن عين قادوس بفاس"، و"وزير الداخلية الإسباني يحل بالمغرب لمناقشة الإرهاب والمخدرات".

ونبدأ مع "الصباح" التي أشارت إلى أن الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية أنفا بالبيضاء وضعت حدا لنشاط شبكة إجرامية متخصصة في تزوير جميع أنواع الشهادات الرسمية التي تصدر عن مؤسسات الدولة، وأوقفت، نهاية الأسبوع الماضي، خمسة جناة، بينهم معلم، والرأس المدبر للعصابة ويلقب بـ "الحكومة"، وهو مبحوث عنه من أجل جرائم التهجير السري والنصب.
وذكرت أن المتهم الرئيسي لقب بـ "الحكومة" نظرا لأنه يتوسط للراغبين في الحصول على الشهادات الإدارية التي تصدرها مختلف المؤسسات الحكومية.

من جانبها، أفادت "المساء" أن مجموعة من الموظفين المتقاعدين ما يزالوا يحتفظون بهواتف محمولة تابعة لأكاديمية سوس، وأن مجموعة من الخطوط التي كانت مخصصة لتتبع بؤر مرض "أنفلونزا الخنازير" في سنتي 2009 و2010 ظلت مستعملة منذ ذلك التاريخ، بينما تؤدي الأكاديمية فواتيرها، حيث بلغت تكلفة هاتف في حوزة زوجة أحد مسؤولي الأكاديمية ما يقارب 13 ألف درهم شهريا. كما أن هناك مجموعة من الخطوط التي لا تقل تكلفتها الشهرية عن 10 آلاف درهم.

وفي خبر آخر، كشفت اليومية نفسها أن تلاميذ قرويون من مدرسة "أزيلف" بضواحي منطقة تنجداد التابعة لإقليم الراشيدية نظموا مسيرة مشيا على الأقدام في تجاه قيادة المنطقة (أفركلة)، التي تبعد عنهم بحوالي 8 كليومترات.

وجاءت المسيرة احتجاجا على غياب المعلمين وعدم التحاق بعضهم بالمدرسة لمزاولة مهام التدريس.

وفي موضوع آخر، أكدت "المساء" أن حوالي تسعة أعضاء ينتمون إلى "البام" بمراكش وجهوا رسالة إلى محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام للحزب، يؤكدون فيها "عدم ديمقراطية وقانونية" النتائج التي أسفرت عن احتلال زكية المريني، رئيسة مقاطعة جليز، المرتبة الأولى في اللائحة الوطنية للنساء، وحميد نرجس وكيلا للائحة الحزب بدائرة الرحامنة، وجميلة عفيف، وكيلة اللائحة بدائرة جليز، وعمر خفيف وكيلا دائرة المنارة، ومحمد المنبهي بدائرة المدينة، وإسماعيل المغاري وكيلا للائحة الشباب.

كما نشرت أن السجين رضوان الروزي، رفع دعوى قضائية ضد موظفين بالسجن المحلي عين قادوس بفاس، على خلفية اتهامه لهم بـ "الاعتداء عليه".

وفي خبر آخر، ذكرت اليومية نفسها أنه حل بالمغرب، أمس، وزير الداخلية الإسباني، أنطونيو كامشتو، للاجتماع مع نظيره المغربي، الطيب الشرقاوي.

أما "الأحداث المغربية" فأفادت أنه بمجرد ما رفع المغرب تحفظاته عن المادة 16 من الاتفاقية الدولية الخاصة بمحاربة كافة أشكال التمييز ضد المرأة، حتى سارع التيار المحافظ إلى الاعتكاف على دبج بلاغات رافضة لهذه الخطوة، لكن الحركة النسائية لم تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة الخطوات التي أقدم عليها حزب العدالة والتنمية عن طريق ذراعيه الدعوي والنسائي، وذهب بعض مكوناتها إلى اعتبار أن "عودة حزب العدالة والتنمية إلى استغلال الدين لمناهضة حقوق النساء هو لأغراض انتخابية وحسابات سياسوية تحاول تهريب النقاش من مسؤولية الدولة والأحزاب في ضمان هذه الحقوق

http://hibapress.com

الفيزازي يتهم '20 فبراير' باستفزاز الشعب المغربي


هاجم الداعية الإسلامي محمد الفيزازي حركة "20 فبراير" في المغرب، معتبرا أن الشعارات التي رفعها عناصرها، ومن بينهم عناصر جماعة العدل والإحسان، والتي هاجمت من خلالها بشكل غير مباشر رموز المملكة المغربية، هي "استفزاز للشعب المغربي قبل غيره".

وقال محمد الفيزازي، في رسالة مطولة وجهها لجماعة العدل والإحسان، التي تعتبر من أقوى الجماعات الإسلامية في المغرب، إن "التطاول على ملك البلاد ورفع شعارات إسقاط النظام تصريحا، أو تلميحا عبر شعارات ‘الله يبارك في عمر شعبي’ أو ‘يحيى الشعب’ أو ‘لله الوطن الشعب’ مثلا، وهي العبارات المتعارف عليها أنها تخص الملك، فيه استفزاز للشعب الذي يحب ملكه أكثر من استفزاز الملك شخصيا".

وأضاف الفيزازي، الذي يعتبر من أكثر الدعاة الإسلاميين شهرة في المغرب، ".... بخس الدولة حقها في كثير من منجزاتها العملاقة في البنية التحتية والتنمية البشرية والعمران والصناعة والازدهار الملحوظ في شتى الميادين على الرغم من الأزمة المالية العالمية وعلى الرغم من أننا لسنا دولة نفطية... فيه عدم العدل في القول وتحامل بطعم زرع التيئيس والعدمية. على حين تكفي مقارنة بسيطة مع جيراننا "ليبيا والجزائر" الذين لهم من الغاز والبترول والعملة الصعبة ما يجعلهم يعيشون فوق سطح القمر ومع ذلك فالمغرب يبدو أنه أرقى وأنقى. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن النظام المغربي ليس بذلك السوء الذي يستدعي "إسقاطه". لا سيما وهو لم ينزل إلى الشارع بدبابات ولا مدرعات ولا راجمات صواريخ كما يفعل آخرون. ثم من يملك إسقاطه أو يستطيع أصلا وهو محمي بأغلبية الشعب قبل أي شيء آخر. ولا أقول بالعسكر والبوليس ووسائل القمع... كما هو حال غيره في بلاد العرب والأمازيغ بل بأغلبية الشعب".

وأضاف الداعية المغربي في رسالته " الملك قد شرع في الإصلاحات بالشكل الذي يعرفه الجميع قبل هذا الربيع العربي بسنين عديدة "الطرق السيارة والميناء المتوسطي نموذجاً. والجديد في الأمر هو الإسراع في الوتيرة بعد مطالب حركة 20 فبراير... وهذا جميل".

وأضاف "صحيح ليس كل شيء على ما يرام، ولا يزال هناك الكثير والكثير جدا مما يجب فعله الآن وفورا، وهو في المتناول، لا يكلف أكثر من الحسم في القرار، مثل إطلاق سراح المسجونين الأبرياء الذين لم يتورطوا في دم. وعدم ترك المفرج عنهم في مهب الريح، بدون تعويض ولا تشغيل، ومثل قطع الطريق على لصوص المال العام وإخوان الشياطين المبذرين له كيفما اتفق كالإنفاق بسخاء على بعض المهرجانات التافهة... مع الشروع الجدي والفعلي في إنقاذ منظومتي التعليم والصحة من السكتة القلبية... لكن لا يجب أن ننسى ما تراكم في المؤسسات والمجتمع من فساد عظيم طال كل المجالات والإدارات والأحزاب والمرافق والهيئات، ولم ينج إلا من رحم ربك. فلا يجوز والحالة هذه تحميل النظام وحده كل المفاسد كأنه شيطان يحكم ملائكة، ولا تكليف الملك فوق ما يطيق. لأنه لا يملك عصى سحرية يكفي أن يلوح بها لننتقل إلى مستوى السويد أو النورفيج، ولا هو قادر إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون. لا هو ولا غيره كائنا من كان. إلا رب العالمين. قليلا من الإنصاف أيها الناس. وصدق الله عز ثاؤه {وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى} {ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى}."

وأكد في رسالته على أن " الحكمة تقتضي أن ننظر بواقعية وأن ننخرط جميعا في مشاريع الإصلاحات التي هي جدية هذه المرة بسبب ضغط الحراك العربي من جهة، وبسبب عزم الملك على المضي قدما في درب الإصلاحات. إذا أردنا نزع فتيل الفتنة فهذا هو السبيل".

السيد فتح الله أرسلان الناطق باسم جماعة العدل والإحسان أكد أنه مع الحوار، وقد أعلن عن القبول بذلك صراحة في التعليق على رسالتي الأولى إلى جماعة العدل والإحسان... وغير قليل من الفاعلين السياسيين والعلماء وشخصيات نخبوية وأكاديمية وحقوقية وإعلامية... كلهم مستعدون لهذا وينتظرونه على أحر من الجمر. وهناك متطوعون لتنظيمه والسهر على إنجاحه"

وعبر محمد الفيزازي عن أمله الكبير في منظري جماعة العدل والإحسان أن "يستجيبوا عمليا وفي أقرب وقت ممكن لهذه المبادرة عسى أن يصلح الله بها الأحوال التي لا تبشر بخير إذا بقي الوضع على ما هو عليه".

http://hibapress.com

30 مليارًا كلفة الحكومة التاسعة والعشرون في 50 شهرا


كثيرة هي الملايير التي صرفت الدولة على أعضاء الحكومة رقم 29 في ترتيب حكومات ما بعد استقلال المغرب، وهي الحكومة التي ترأسها عباس الفاسي نتيجة انتخابات2007، ويعد عمرها من 19 شتنبر من السنة ذاتها إلى الرابع والعشرين من نونبر المقبل، تاريخ انتهاء "صلاحية" هذه الحكومة، وهو عمر يصل بالتمام والكمال إلى خمسين شهرا. بالاعتماد على عدد وزراء حكومة عباس الفاسي ورواتب أجورهم الشهرية مفصلة، وبالاعتماد على تعويضاتهم عن التنقل إلى الخارج والتعويض الذي يتقاضونه بعد نهاية الولاية الوزارية، وبالاعتماد كذلك على ما يتم صرفه من أجور شهرية لمدراء الدواوين وأعضاء هذه الدواوين، (بمتوسط مدير ديوان وثلاثة أعضاء لكل وزارة على الأقل)، وما يتم صرفه للخدم والحشم الذين يخدمون الوزراء في بيوتهم من خادمات بيت وطباخين وبستانيين وسائقين (بمعدل أربعة مستخدمين في بيت كل وزير)، بالاعتماد على هذه المصاريف يمكن تحديد الكلفة المالية الإجمالية التي كلفتها حكومة عباس الفاسي للدولة في ظرف خمسين شهرا، من دون احتساب امتياز المجانية الذي يتمتعون به طوال ولاياتهم الوزارية عن استهلاك الماء والكهرباء وخدمة الهاتف واستهلاك محروقات سيارات المصلحة والسيارات الفخمة التي توضع رهن إشارتهم، ثلاث سيارات فخمة للوزير الأول وسيارتان فخمتان للوزير والوزير المنتدب وسيارة فخمة لكل كاتب دولة. عدد وزراء حكومة عباس الفاسي عند نهاية مهامها في نونبر المقبل يصل إلى خمسة وثلاثين؛ وزير أول يتقاضى راتبا شهريا بثمانية ملايين سنتيم، وسبعة وعشرون وزيرا؛ منهم أربعة منتدبين لدى الوزير الأول يتقاضى كل واحد منهم راتبا شهريا يصل إلى سبعة ملايين سنتيم، ينضاف إليهم سبعة كتاب للدولة (وزراء)؛ يتقاضى كل منهم راتبا شهريا بقيمة خمسة ملايين ونصف المليون سنتيم. وبعميلة الضرب والجمع الحسابيتين يتضح كم كلفت "تشكيلة" عباس الفاسي من ميزانية مالية في ظرف خمسين شهرا، وهي ميزانية تصل إلى قرابة 12 مليارا وبالضبط أحد عشر مليارا وسبعمائة وخمسون مليون سنتيم كرواتب شهرية، تنضاف إليها تعويضات مغادرة الوزارة عند نهاية ولاية الحكومة وقدرها 42 مليونا، تُصرف للوزير الأول و36 مليونا لكل وزير (27 وزيرا) وخمسة وعشرون مليونا لكل كاتب دولة (سبعة كتاب للدولة)، وهو ما يعني صرفا ماليا إضافيا لصالح تشكيلة عباس الفاسي يصل إلى مليار ومائة وثمانين مليونا، كما تنضاف إلى هذه الأموال التعويضات التي يتقاضاها الوزير الأول وباقي الوزراء مباشرة عند تعييناتهم، وهي تعويضات تصل إلى ثلاثة ملايين بالنسبة إلى الوزير الأول ومليوني سنتيم إلى كل وزير من تشكيلة الوزراء وكتاب الدولة، مما يفيد إضافة 71 مليون سنتيم إلى الأموال المصروفة لصالح الوزراء من طرف الدولة. وإضافة إلى ذلك ينضاف ما تم صرفه من أموال لفائدة مدراء دواوين الوزراء، وعددهم بعدد الوزراء أي خمسة وثلاثين مدير ديوان اشتغلوا لمدة خمسين شهرا بأجر شهري يصل إلى 16 ألف درهم (خام)، حيث يكلف هؤلاء المدراء مليارين وثمان مائة مليون، ينضاف إليهم راتب باقي أعضاء الدواوين (ثلاثة على الأقل) بأجر شهري يصل إلى 12 ألف درهم (خام) لكل عضو في ظرف خمسين شهرا كلفوا خزينة الدولة مبلغا إجماليا يصل إلى ستة ملايير وثلاث مائة مليون. ولعل سخاء الدولة مما تقدمه إلى الوزراء من أجور خيالية وتعويضات نقدية امتيازية وأخرى عينية ومادية تفضيلية كافٍ لتفسير تهافت المُحَزَّبين والتقنوقراط في الانتخابات على ضمان مقاعد بالبرلمان ومنها إلى الحكومة، كما هو كاف لتفسير ذلك المجهود المعنوي والمادي الذي يبذله التواقون إلى ولوج عالم البرلمان والحكومة، أثناء الحملات الانتخابية للوصول إلى مركز من مراكز الثراء الفاحش، إذ يبقى السؤال، ما الذي يقدمه الوزراء والكتاب العامون من خدمات ذات قيمة إضافية مقابل ما يتقاضون. وقبيل التعديل الحكومي الأخير، تم عرض "مشروع" بغية رفع أجور كبار الموظفين والوزراء، لكنه لاقى معارضة كبيرة إبان الحوار الاجتماعي مع النقابات، قبل أن يصبح هذا المشروع ضربا من الخيال مع الحراك الذي شهده العالم العربي وموجة الاحتجاجات التي ميزت المغرب. ويتقاضى الوزير الأول عباس الفاسي ثمانية ملايين سنتيم شهريا، منها أجر شهريا ثابت عن الخدمة يصل إلى 42 ألف درهم وأجر على الحضور والهندام يصل إلى 18 ألف درهم وتعويض عن السكن يصل إلى 15 ألف درهم وتعويض عن مصاريف الأثاث يصل إلى خمسة آلاف درهم، هذا بالإضافة إلى المجانية التي يتمتع بها فيما يخص استهلاك الماء والكهرباء وشبكة الهاتف مع امتياز وضع ثلاث سيارات فخمة رهن إشارته، إضافة إلى سيارات المصلحة. ويتقاضى الوزراء الآخرون سبعة ملايين سنتيم شهريا منها أجر شهري ثابت يصل إلى 36 ألف درهم وتعويض عن الهندام والحضور يصل إلى 14 ألف درهم وتعويض عن السكن يصل إلى عشرين ألف درهم وتعويض عن الأثاث يصل إلى خمسة آلاف درهم، تنضاف إليها مجانية استهلاك الماء والكهرباء وخدمة الهاتف وسيارتين فخمتين رهن الإشارة، إضافة إلى سيارات المصلحة، وإضافة إلى ما تؤديه الدولة لصالح كل وزير مقابل الحشم الذي يخدمه في المنزل(ثلاثة على الأقل). أما كاتب الدولة فيتقاضى شهريا أجرا يصل إلى خمسة ملايين ونصف المليون، منها أجر شهري ثابت يصل إلى خمسة وعشرين ألف درهم وتعويض عن الحضور والهندام يصل إلى عشرة آلاف درهم وتعويض عن السكن يصل إلى 15 ألف درهم، وتعويض عن الأثاث يصل إلى خمسة آلاف درهم، ناهيك عما تؤديه لصالحه الدولة من مجانية الماء والكهرباء وخدمة الهاتف وما تؤديه كذلك نظير الخدمات المنزلية التي يقدمها له طاقم شغِّيل لا يقل عن ثلاثة أفراد بأجر شهري يتراوح ما بين 2500 درهم وأربعة آلاف درهم للواحد، مع وضع سيارة فخمة رهن إشارته وسيارات للمصلحة بالجهة. ووفق برنامج أداءات الأجور وسلم التعويضات لصالح الوزراء، فإن كتاب الدولة والوزراء يتقاضون إضافة إلى ذلك تعويضا يوميا عن التنقل إلى الخارج يصل إلى 2500 درهم في الوقت الذي لا يتقاضى فيه الوزير الأول أي تعويض عن هذا التنقل.

محمد عفري 

http://hibapress.com

مفاجأة أخرى.. تحالف “جي7 يصبح “جي8 بانضمام حزب النهضة والفضيلة

في خطوة مفاجئة، أعلن انضمام حزب النهضة والفضيلة، الذي يقوده عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية سابقا، محمد خليدي، إلى “التحالف من أجل الديمقراطية”، الذي أعلن تأسيسه صباح اليوم الأربعاء (5 أكتوبر).
التحالف من أجل الديمقراطية” صار يضم، إضافة إلى حزب خليدي، كلا من التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، الحركة الشعبية، الاتحاد الدستوري، الحزب العمالي المغربي، الحزب الاشتراكي، اليسار الأخضر.

ائتلاف “جي 7″: المحافظون خطنا الأحمر وتيار المستقبل ضد حزب الله نموذجنا
!!
بدينا كنفهمو شوية بالشوية. اللي سوّل مع راسو شنو اللي جمع “جي 7″ (التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، الحركة الشعبية، الاتحاد الدستوري، الحزب العمالي المغربي، الحزب الاشتراكي، اليسار الأخضر)، نقولو ليه تبّع معانا آش قال واحد من وسط دوك الأحزاب.
حسب أمين عام لواحد من الأحزاب السبعة، الأمر لا يتعلق بتحالف انتخابي أو بترشيح مشترك. إيوا شنو؟ الأمر، يضيف المتحدث، يتعلق بـ”ائتلاف مجتمعي مرتبط بقيم الحداثة ما عندوش حدود”. كيفاش؟
الهدف، يضيف المصدر، هو الاستمرار في الإصلاحات بدون شعبوية. ما زال ما فهمناش. “خطنا الأحمر هو التيار المحافظ”، يؤكد المصدر. كتهضرو على العدالة والتنمية؟ مصدر “كيفاش” ينفي هذا الطرح، قائلا: “اللي جا الأول فالانتخابات الملك غادي يعين منو الوزير الأول، والعدالة والتنمية قوة انتخابية اللي جابو الله يعاونو”، مضيفا أن التيار المحافظ لا يقتصر فقط على حزب معين. إيوا وشكون؟ “الخطورة كاينة فقضية الأمازيغية، شي وحدين بغاو يردّو المغرب بحال البوسنة والهرسك، وفقضية المرأة، وفالشعبوية الاقتصادية”، يقول المتحدث، مضيفا أن الائتلاف يشبه إلى حد ما تجربة “تيار المستقبل في لبنان، “كون ما كانش كون حزب الله سيطر على البلاد”، يضيف المصدر… كيهضر طبعا على لبنان ماشي على المغرب. الله يحد الباس.
الائتلاف الجديد فاتح بعض الاتحاديين في الموضوع وحبذوا الفكرة.. نيت راه “جي 8″ سمية زوينة.