mercredi 5 octobre 2011

صحف: هاتف زوجة أحد المسؤولين يكلف ما يقارب 13 ألف درهم شهريا







صحف. فضيحة وسط أكاديمية سوس.. اكتشاف أزيد من 900 هاتف تستغل خارج القانون وهاتف زوجة أحد المسؤولين يكلف ما يقارب 13 ألف درهم شهريا
أبرز العناوين في الجرائد الصادرة، اليوم الأربعاء (5 شتنبر 2011)، في مقدمتها "إيقاف عصابة الحكومة المتخصصة في تزوير الشهادات"، و"الحركة النسائية تتهم العدالة والتنمية باستغلال الدين"، و"فضيحة وسط أكاديمية سوس.. اكتشاف أزيد من 900 هاتف تستغل خارج القانون"، و"وفاة امرأة حامل بعد 5 ساعات من الانتظار بمركز صحي بطاطا"، و"أطفال قرويون في مسيرة مشيا على الأقدام احتجاجا على غياب المعلمين"، و"أعضاء من البام يشككون في نتائج اللائحة الوطنية بمراكش ويراسلون بيد الله"، و"سجين يتهم موظفين بتعذيبه في سجن عين قادوس بفاس"، و"وزير الداخلية الإسباني يحل بالمغرب لمناقشة الإرهاب والمخدرات".

ونبدأ مع "الصباح" التي أشارت إلى أن الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية أنفا بالبيضاء وضعت حدا لنشاط شبكة إجرامية متخصصة في تزوير جميع أنواع الشهادات الرسمية التي تصدر عن مؤسسات الدولة، وأوقفت، نهاية الأسبوع الماضي، خمسة جناة، بينهم معلم، والرأس المدبر للعصابة ويلقب بـ "الحكومة"، وهو مبحوث عنه من أجل جرائم التهجير السري والنصب.
وذكرت أن المتهم الرئيسي لقب بـ "الحكومة" نظرا لأنه يتوسط للراغبين في الحصول على الشهادات الإدارية التي تصدرها مختلف المؤسسات الحكومية.

من جانبها، أفادت "المساء" أن مجموعة من الموظفين المتقاعدين ما يزالوا يحتفظون بهواتف محمولة تابعة لأكاديمية سوس، وأن مجموعة من الخطوط التي كانت مخصصة لتتبع بؤر مرض "أنفلونزا الخنازير" في سنتي 2009 و2010 ظلت مستعملة منذ ذلك التاريخ، بينما تؤدي الأكاديمية فواتيرها، حيث بلغت تكلفة هاتف في حوزة زوجة أحد مسؤولي الأكاديمية ما يقارب 13 ألف درهم شهريا. كما أن هناك مجموعة من الخطوط التي لا تقل تكلفتها الشهرية عن 10 آلاف درهم.

وفي خبر آخر، كشفت اليومية نفسها أن تلاميذ قرويون من مدرسة "أزيلف" بضواحي منطقة تنجداد التابعة لإقليم الراشيدية نظموا مسيرة مشيا على الأقدام في تجاه قيادة المنطقة (أفركلة)، التي تبعد عنهم بحوالي 8 كليومترات.

وجاءت المسيرة احتجاجا على غياب المعلمين وعدم التحاق بعضهم بالمدرسة لمزاولة مهام التدريس.

وفي موضوع آخر، أكدت "المساء" أن حوالي تسعة أعضاء ينتمون إلى "البام" بمراكش وجهوا رسالة إلى محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام للحزب، يؤكدون فيها "عدم ديمقراطية وقانونية" النتائج التي أسفرت عن احتلال زكية المريني، رئيسة مقاطعة جليز، المرتبة الأولى في اللائحة الوطنية للنساء، وحميد نرجس وكيلا للائحة الحزب بدائرة الرحامنة، وجميلة عفيف، وكيلة اللائحة بدائرة جليز، وعمر خفيف وكيلا دائرة المنارة، ومحمد المنبهي بدائرة المدينة، وإسماعيل المغاري وكيلا للائحة الشباب.

كما نشرت أن السجين رضوان الروزي، رفع دعوى قضائية ضد موظفين بالسجن المحلي عين قادوس بفاس، على خلفية اتهامه لهم بـ "الاعتداء عليه".

وفي خبر آخر، ذكرت اليومية نفسها أنه حل بالمغرب، أمس، وزير الداخلية الإسباني، أنطونيو كامشتو، للاجتماع مع نظيره المغربي، الطيب الشرقاوي.

أما "الأحداث المغربية" فأفادت أنه بمجرد ما رفع المغرب تحفظاته عن المادة 16 من الاتفاقية الدولية الخاصة بمحاربة كافة أشكال التمييز ضد المرأة، حتى سارع التيار المحافظ إلى الاعتكاف على دبج بلاغات رافضة لهذه الخطوة، لكن الحركة النسائية لم تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة الخطوات التي أقدم عليها حزب العدالة والتنمية عن طريق ذراعيه الدعوي والنسائي، وذهب بعض مكوناتها إلى اعتبار أن "عودة حزب العدالة والتنمية إلى استغلال الدين لمناهضة حقوق النساء هو لأغراض انتخابية وحسابات سياسوية تحاول تهريب النقاش من مسؤولية الدولة والأحزاب في ضمان هذه الحقوق

http://hibapress.com

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire